لوحة " الصرخة "


 لوحة "الصرخة"هي احد اشهر اعمال الفنان إدوارد مونش الذي أنتجت عام 1863-1944 والتي تنتمي الى المدرسة التعبيرية.

تعبر اللوحة عن القلق والخوف وحقق ذالك بتعابير الشخص الذي يتوسط اللوحة تقريباً، وهو يعتبر محور التركيز في اللوحة والذي على اساسه تم بناء اجزاء اللوحة. الفنان اعتمد على تضارب الالوان في اللوحة والذي يشكل على تضارب المشاعر التي يريد ايصالها الفنان للمتلقي للوحة، تنوعت الالوان بين الالوان الباردة والدافئة. اذا تم التدقيق في معاني الالوان فان اللون الاحمر يريد الفنان الدلالة به على الخطر والاستنفار، اما عن الازرق فهو يدل على القلق والاكتئاب. نرى ان الشخص الذي يصرخ على حفة جسر ممتد وخلفه شخصان يسيران في على امتداد الجسر واعتمد الفنان على الخطوط الانسيابية والتي تعطي ارشاد الى عين المشاهد للتحرك لاجزاء اللوحة بشكل سلس. 

كتشريح دقيق للوحة، يتوسط اللوحة شخص يصرخ على امتداد جسر وتعابيره مرعوبة تدل على الخوف الشديد، ايضاً هناك شخصان يسيران خلف الشخص المرعوب. اعتمد الفنان على الحركه كأسلوب رئيسي في اللوحة، اما عن الالوان فالفنان اعتمد على اللون الازرق، الاحمر، البرتقالي، الاصفر، الاخضر، استخدم الفنان اللونين الاخضر والاصفر لتجسيد حالة الشحوب في وجه الشخص. 

تعتبر هذة اللوحة من اشهر اعمال إدوارد حيث تعد من اهم الرموز على الخوف والاضطراب النفسي، وقد تعرضت اللوحة للسرقة عدة مرات مما ادى الى تلاشي الوانها وتلفها نوعاً ما. وقد قام متحف مونش اللوحة في مخزن بدرجة حراره ورطوبة معينه للحفاظ عليها. 


وفي الختام تعتبر اللوحة ثاني اشهر لوحة في العالم، ذلك لقدرة الفنان على تجسيد وايصال المشاعر بحرفية واتقان، على الرغم من وجود منافسين الا انا إدوارد اخترق جميع القوانين في اصالة لفكرته المرجوة. 

تعليقات

  1. هذا العمل ليس من ضمن اختيارات تطبيق المحاضرة !!!!

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا دكتوره هذا التطبيق الاول الي نختار فيه لوحه من اختيارنا ونجرب نكتب مقال عنها

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لوحة " معركة سان رومانو "

On White II